Dubai Land Department (DLD)

صورة رئيسية

معلومات شاملة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي

الأنظمة والقوانين

مع التطور السريع الذي نشهده في حياتنا والطموح الكبير للوصول في دبي إلى قمة المدن العالمية، تعمل إمارة دبي على تطوير مختلف المشاريع التي تساعد على تحسين البنية التحتية في الإمارة ومواكبة التطورات والإشراف الدائم على مختلف المشاريع وتقديم الخدمات أيضاً، شهد سوق العقارات نجاحاً باهراً على مدى السنين الأخيرة، كما أضاف التزام الحكومة بتطوير قطاع العقارات وخلق بيئة ملائمة للأعمال التجارية للمستثمرين قيمة مهمة لدبي وصل صداها مختلف دول العالم.

تعمل حكومة دبي جاهدة على تعزيز الأمان والشفافية في التعاملات العقارية من خلال إنشاء دائرة الأراضي والأملاك، برئاسة صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تهدف الدائرة إلى تحقيق العدل وحماية حقوق البائعين والمستأجرين على حدٍ سواء، تُعد دائرة الاراضي والاملاك في دبي إحدى المبادرات الحكومية التي سهلت عملية شراء العقارات وخفضّت تكاليف المعاملات وقدمت مجموعة من الحوافز لتشجيع المستثمرين العقاريين ومساعدة المواطنين على إتمام كافة المعاملات العقارية كل سهولة ومرونة دون أي عناء وبشكل صديق للبيئة أيضاً، تالياً نقدم لكم معلومات شاملة عن دائرة الاراضي والاملاك دبي بالإضافة إلى قائمة بالخدمات الإلكترونية التي يمكن إنجازها عبر موقع دائرة الاراضي والاملاك في دبي.

دائرة الاراضي والاملاك دبي

تمثل دائرة الاراضي والاملاك حكومة دبي بكونها الجهة الحكومية المسؤولة عن الإشراف على قطاع العقارات في دبي وتنظيمه، تأسست دائرة الأراضي والأملاك في دبي عام 1960، وأصبحت رائدة في تقديم خدمات عقارية متميزة وتنظيم القطاع العقاري على المستويين الإقليمي والعالمي، ومنذ ذلك الحين لعب دوراً حاسماً في تطوير ونمو صناعة العقارات في الإمارة، إذ وجدت دائرة الاراضي والاملاك دبي بهدف ضمان شفافية وكفاءة سوق العقارات في المدينة لكل من المستأجرين وأصحاب العقارات والمستثمرين أيضاً إضافةً إلى كل ما سبق.

تعمل دائرة الاراضي والاملاك بدبي على سن قوانين وتطوير التشريعات اللازمة لتنظيم القطاع العقاري، وتشجيع الاستثمار فيه، بالإضافة إلى نشر المعرفة والثقافة العقارية، ومن ثم تنفيذ السياسات واللوائح المتعلقة بتسجيل العقارات وملكيتها ونقلها حسباً لما صدر عنها من قوانين تشريعية منظمة لقطاع العمل العقاري في دبي.

كما تدير الدائرة نظامًا شاملاً لتسجيل وتتبع المعاملات العقارية في الإمارة، كما توفر دائرة الاراضي والاملاك دبي العديد من الخدمات العقارية المتمثلة في إصدار مختلف أنواع الشهادات التي تُثبت ملكية العقار والتي تُعرف باسم شهادات سند الملكية، حيث توفر الدائرة أكثر من 22 خدمة معنية في إصدار الشهادات سواءً عن طريق الذهاب إلى المركز الرئيسي للدائرة إن لزم الأمر أو عن طريق موقع دائرة الاراضي والاملاك في دبي الإلكتروني الشامل.

الهيكل التنظيمي والخدمات الرئيسية

تتكون الدائرة من عدة قطاعات ومؤسسات فعالة

كما تشمل مؤسساتها الفاعلة

خدمات دائرة الأراضي والأملاك دبي

تعمل دائرة الأراضي والأملاك في دبي على تقديم العديد من الخدمات المختصة بقطاع العقارات، وتتمثل الخدمات بالنقاط التالية:

تسجيل مشروع عقاري

تقدم دائرة الأراضي والأملاك العديد من الخدمات الإلكترونية

تُعنى دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتسجيل جميع عقارات الإمارة، والتي تشمل إصدار شهادات الملكية لمختلف أنواع المنشآت العقارية، ومن متطلبات تقديم طلب تسجيل مشروع عقاري في دبي زيارة موقع دائرة الأراضي والأملاك الإلكتروني واتباع الخطوات المنصوصة على الموقع ودفع الرسوم وإصدار الشهادة الرسمية، ويتوجب تحضير المستندات التالية قُبيل الذهاب لإصدار الشهادة

رسوم الخدمة

طلب نقل ملكية عقار 

كذلك أيضاً عندما يتعلق الأمر عند نقل ملكية العقار في دبي، إذ يجب توفير الأوراق اللازمة والذهاب بشكل مباشر إلى مركز سعادة المتعاملين في دائرة الأراضي والأملاك (المبنى الرئيسي) لتقديم الأوراق والمستندات والمباشرة في إصدار شهادة نقل ملكية في دبي، أما عن الأوراق اللازم توفرها ورسوم الخدمة فتكون على النحو التالي

الأوراق المطلوبة

الرسوم

ملاحظة: تضاف رسوم معرفة مقدارها 10 درهم إماراتي ورسوم ابتكار 10 درهم إماراتي، ويمكن دفع كافة الرسوم عن طريق الدفع النقدي، أو الإلكتروني، أو شيكات، أو الدفع ببطاقة الائتمان.
ملاحظة: قد تختلف الرسوم طبقا لتحديثات دائرة الاراضي والاملاك.

طلب تبادل عقارين

تتعدد أنواع العقارات التي يمكن تقديم طلب تبادل عقارين عليها

تُعنى دائرة الاراضي والاملاك دبي في كل ما يتعلق بالمعاملات العقارية في دبي والمختصة في إصدار الشهادات، ومن هذه الخدمات هي طلب تبادل عقارين في دبي، وتختلف أنواع العقارات المشمولة ضمن الطلب سواء أكانت عقارات سكنية من شقق وفلل أو الأراضي الخاضعة لسلطة بلدية دبي أو حتى الأراضي الموحدة مع بلدية دبي، كما يجب على المتعامل التوجه إلى مركز سعادة المتعاملين في دائرة الأراضي والأملاك في المبنى الرئيسي مع الأوراق والمستندات اللازمة ودفع الرسوم:

الأوراق اللازمة

الرسوم

خدمات التقييم

تقدم دائرة الاراضي والاملاك دبي خدمات تقييم العقارات، والتي يمكن لأصحاب العقارات استخدامها لتحديد القيمة السوقية لممتلكاتهم. تساعد هذه الخدمة وكلاء العقارات على تحديد قيمة المنزل لعملائهم، إلى جانب ذلك، تساعد خدمة تقييم العقارات المستثمرين المحتملين على معرفة قيمة الرهن العقاري والضرائب المطبقة وغيرها من التفاصيل المهمة، كما يمكن إجراء تقييم للعقار في دبي من خلال تطبيق Dubai Rest (Android | iOS) وطلب تقييم العقارات في دبي.

الأوراق المطلوبة

الرسوم

تسجيل الرهن العقاري في دبي

يجب تحضير كافة الأوراق والمستندات اللازمة قبل تقديم طلب تسجيل رهن عقاري في دبي

تُعد خدمة تسجيل الرهن العقاري في دبي من أهم خدمات دائرة الاراضي والاملاك دبي المطلوبة باسمرار، إذ تتيح الخدمة لأصحاب العقارات إمكانية تسجيل الرهون العقارية على عقاراتهم، أما عن الأوراق الطلوبة والرسوم المفروضة فتكون على النحو التالي

الأوراق المطلوبة

عن طريق مكاتب أمناء التسجيل

عن طريق البنك (إلكترونياً)

الوثائق المطلوبة من المؤسسات الفردية من أجل تسجيل الرهن العقاري في دبي

الوثائق المطلوبة من الشركات ذات المسؤولية المحدودة من أجل تسجيل الرهن العقاري في دبي

الرسوم

طلب تعديل رهن

·         تتيح هذه الخدمة للمتعاملين إمكانية تعديل الرهن لصالح الجهة الممولة لضمان الحقوق المترتبة على العقار.

فك رهن

·         تمكن هذه الخدمة المتعاملين من فك رهن العقار المرهون للبنوك أو شركات التمويل العقاري.

تسوية المنازعات الإيجارية

تقدم مراكز فض المنازعات الإيجارية في دبي (RDC) التابعة لدائرة الأراضي والأملاك خدمات تسوية المنازعات لأصحاب العقارات في دبي، إذ يجب وبحالة حصول أي أمر طارئ أو مشكلة معينة اتباع إجراءات تقديم شكوى منازعة إيجارية في دبي فقط عن طريق زيارة الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك واتباع الخطوات المذكورة في بوابة تسوية المنازعات الإيجارية، إلى جانب الرسوم الأخرى، كما يجب أيضاً دفع 3.5٪ من الإيجار السنوي كرسوم تسجيل منازعات الإيجار في دبي.

تقييم إيجار العقارات

أيضاً تقدم دائرة الاراضي والاملاك دبي خدمات تقييم إيجار العقار، إذ تتيح هذه الخدمة تخمين سعر إيجار العقار وتحديد القيمة الفعلية للعقار، كما تعمل الدائرة وبالتعاون مع ذراعها القانوني هيئة التنظيم العقاري في دبي على تقديم مختلف الخدمات العقارية التي من شأنها زيادة معرفة المستأجر بحقوقه ومنها قيمة إيجار العقار الفعلية، حيث وفرت خدمة حاسبة الزيادة الإيجارية في دبي التي يمكن عن طريقها تحديد قيمة زيادة العقار الفعلية المتوقعة مستقبلاً من قبل صاحب العقار، بشكل عام ولمن يبحث عن كيفية تقديم على طلب تقييم إيجار العقارات من قبل دائرة الأراضي والأملاك يجب توفير الأوراق التالية ودفع الرسوم حسب النص التالي بحسب التطبيق أو الطريقة المتبعة

الأوراق المطلوبة 

الرسوم

الخدمات القانونية والاستشارية

كذلك أيضاً تقدم دائرة الأراضي والأملاك في دبي خدمات قانونية واستشارية تتعلق بشؤون العقارات وتبسيط المصطلحات العقارية وزيادة الوعي الثقافي الخاص بقطاع العقارات في إمارة دبي بما يتعلق بالقوانين والإجراءات والحقوق لكل أصحاب العقارات على حد سواء، وتشمل المواضيع بما في ذلك ملكية العقارات والتأجير وتسوية المنازعات وغيرها من الأمور القانونية التي تحتاج إلى المعرفة والعلم والتثقيف المجتمعي.

 

 

 

خدمة الإيجار المنتهي بالتملك 

تُشرف دائرة الأراضي والأملاك على خدمة الإيجار المنتهي بالتملك في دبي

واحدة أيضاً من الخدمات التي تُشرف عليها دائرة الاراضي والاملاك دبي هي خدمة الإيجار المنتهي بالتملك في دبي، وتتركز الفكرة الرئيسية في الخدمة في دفع المستأجر دفعة أولى على شكل إيجار شهري بقيمة محددة 5% من قيمة العقار وتحديد سعر للإيجار الشهري من بعد ذلك على أن يكون آخر قسط شهري مصحوباً بتملك الشقة للمستأجر، ويمكن تقديم الطلب والاطلاع على الرسوم عن طريق النقاط التالية:

الأوراق المطلوبة:

الرسوم

طلب إصدار خارطة

·         تتيح هذه الخدمة للمتعاملين تقديم طلب للحصول على خارطة عقارية. يتم تحويل الطلب لفريق المساحة للتأكد من تخطيط وبيانات الأرض في حال طلب فصل أو ضم أراضٍ.

طلب إعلانات خارجية

·         تمكن هذه الخدمة المتعاملين من الحصول على تصاريح للإعلانات العقارية التي توضع على المباني أو في الشوارع.

تسجيل مطوّر

·         تتيح هذه الخدمة لشركات التطوير العقاري التسجيل في سجل المطوّرين العقاريين بالدائرة. يجب أن يكون المطوّرون مرخصين من الدائرة الاقتصادية أو جهات الترخيص المعتمدة.

الاستعلام عن حالة عقار

·         يمكن للمتعاملين الاستعلام عن حالة العقار عبر الموقع الإلكتروني للدائرة بإدخال بيانات العقار مثل نوعه ورقم الأرض والمنطقة.

حاسبة الزيادة الإيجارية

·         توفر هذه الحاسبة إمكانية حساب نسبة الزيادة ومتوسط بدل الإيجار في منطقة معينة بإدخال بيانات المنطقة المطلوبة.

البحث عن شركات المساحة المعتمدة

·         تتيح هذه الخدمة الاطلاع على قائمة شركات المساحة المعتمدة من قبل إدارة المساحة في الموقع الإلكتروني للدائرة.

بعض الخدمات الأخرى لدائرة الأراضي والأملاك في دبي

عقود واتفاقيات متنوعة

تشريعات ودلائل

خدمات إضافية

يمكنكم الاطلاع على المزيد من الخدمات والقوانين والتشريعات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك.

بعض الشركاء المحليين لدائرة الأراضي والأملاك في دبي

تشمل الشركاء الحكوميين والخاصين الذين يتعاونون مع الدائرة لتحقيق أهدافها:

نماذج مؤسسة التنظيم العقاري المختلفة في دبي

نظرًا للحجم الكبير للمعاملات العقارية في دبي، فإن مؤسسة التنظيم العقاري (RERA) لديها العديد من النماذج التي يجب استخدامها للحصول على صفقة خالية من المتاعب، فيما يلي نظرة تفصيلية على نماذج مؤسسة التنظيم العقاري المختلفة والأكثر شيوعًا والتي يستخدمها المشترون والبائعون والوكلاء في المعاملات العقارية في دبي..

النموذج (A) - اتفاقية عقد الوكالة (نموذج الإدراج)

يعد هذا أحد نماذج مؤسسة التنظيم العقاري المهمة المطلوبة لبيع عقار. بمجرد عثور البائع على الوكيل الذي يريد الإعلان عن ممتلكاته، يجب على البائع ووكيل الإدراج التوقيع على نموذج مؤسسة التنظيم العقاري (A).

تتضمن البنود في نموذج مؤسسة التنظيم العقاري (A) ما يلي:

·         الخطوط العريضة للاتفاق بين البائع ووكيل الإدراج.

·         تفاصيل الملكية مثل المعلومات المالية ورسوم الخدمات وحالة الرهن العقاري وجداول السداد.

·         التفاصيل المتعلقة بكيفية تسويق العقار. لا يحق للبائع الإعلان عن العقار على أي بوابة دون موافقة كتابية.

عند بيع عقارك في دبي، ستحتاج إلى التوقيع على النموذج أ

بعد توقيع النموذج (A)، ستتم الموافقة عليه من قبل نظام تراخيصي التابع لدائرة الأراضي والأملاك، والذي سيخصص رقم تصريح للإعلان العقاري.

من المهم ملاحظة أنه يجب على الوسيط الحصول على تفاصيل البائع عند عرض العقار للبيع.

إذا كان شخصان أو أكثر يمتلكون العقار بشكل مشترك، فيجب عليهم التوقيع على النموذج (A) من مؤسسة التنظيم العقاري.

وفقًا لمؤسسة التنظيم العقاري، يمكن لمالك العقار إكمال ثلاثة نماذج (A) فقط في المرة الواحدة والتعامل مع ثلاثة وسطاء كحد أقصى (نموذج واحد لكل وسيط), كما يمكن ان يكون حصريا لوكيل واحد فقط.

النموذج (B) - اتفاقية وكيل المشتري

سوف تحتاج إلى نموذج B من مؤسسة التنظيم العقاري لشراء عقار في دبي.

وهذا ضروري أيضًا إذا كنت تبحث عن مكاتب للبيع في دبي.

هذا أحد نماذج مؤسسة التنظيم العقاري التي يجب التوقيع عليها عندما يقوم المشتري بتعيين وكيل للعثور على عقار للبيع.

من الضروري تعيين وكيل عقاري معتمد من مؤسسة التنظيم العقاري والذي يمكنه عرض العقارات لك بناءً على متطلباتك وميزانيتك.

 ستحتاج إلى توقيع النموذج B من دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتعيين وكيل للعثور على منزل أحلامك

يجب أن تتضمن المعلومات الواردة في نموذج مؤسسة التنظيم العقاري (B) جميع البيانات الضرورية، مثل:

        نوع العقار الذي يهتم به المشتري

        موقع العقار

        ميزانية المشتري

        متطلبات المشتري

ويجب أن تتضمن أيضًا شروط إنهاء العقد، ونسبة التعويض، وعمولة الوكالة.

وفقًا لقانون مؤسسة التنظيم العقاري، يلتزم المشتري بإنهاء هذه الاتفاقية من جانب واحد لسبب محدد.

إذا نشأ مثل هذا الموقف، يحتاج المشتري إلى تقديم نموذج U مع وصف تفصيلي لسبب إنهاء التعاون الإضافي مع الوكيل.

يمكنك العثور على قائمة بأسماء وكلاء العقارات المحترفين في دبي عن طريق موقع دائرة الاراضي والاملاك دبي او عن طريق تطبيق دبي ريست.

النموذج (I) - اتفاقية الوكالة

النموذج الأول هو اتفاق بين وكيلين يعملان نيابة عن المشتري والبائع.

يحمي النموذج حقوق الوكيل وقوائمه وعملائه.

يضمن النموذج الأول أيضًا وجود علاقة مهنية بين وكيلين أو أكثر.

ينطبق النموذج الأول بشكل أساسي عندما يشارك عدة وكلاء في معاملة مشتركة واحدة تتعلق ببيع أو تأجير العقارات.

النموذج (F) عقد البيع

يعد نموذج F من مؤسسة التنظيم العقاري، والمعروف باسم مذكرة التفاهم، أحد أهم النماذج العقارية في دبي.

النموذج F المقدم من مؤسسة التنظيم العقاري دبي هو اتفاقية الشراء بين البائع والمشتري.

يتم التوقيع على النموذج بمجرد اختيار المشتري للعقار وتحديد السعر بين الطرفين.

إذا كنت تخطط لشراء شقة أو فيلا للبيع في دبي، فيجب أن يكون لديك هذا النموذج لإتمام المعاملة.

سيغطي النموذج F الخاص بدائرة الأراضي والأملاك في دبي تفاصيل الملكية والتفاصيل المالية والعمولة التي سيتم دفعها لوكلاء البائع والمشتري.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النموذج F المقدم من مؤسسة التنظيم العقاري لا يعد سوى عقدًا صالحًا بعد توقيعه من قبل البائع والمشتري، ويجب أيضًا أن يكون مشهودًا ومؤرخًا من قبل الوكيل.

نموذج F من مؤسسة التنظيم العقاري هو أحد نماذج مؤسسة التنظيم العقاري الإلزامية في دبي لتنفيذ أي معاملة عقارية.

بشكل عام، يتم تعزيز النموذج F بجدول أو مرفق أو دمج بالإشارة من قبل الأطراف التي تدخل في SPA (اتفاقية بيع وشراء منفصلة) أو مذكرة تفاهم (مذكرة تفاهم).

النموذج (U) – إشعار إلغاء الاتفاقية

نموذج U الخاص بمؤسسة التنظيم العقاري في دبي هو إشعار رسمي بإلغاء الاتفاقية لكلا الطرفين.

يمكن للمشتري أو البائع إنهاء العقد مع الوسيط من جانب واحد عن طريق التوقيع على نسخة من النموذج (U) وهذه هي الطريقة الوحيدة المقبولة قانونًا لإنهاء الاتفاقية.

وبموجب اللوائح الواردة في النموذج(U) ، يجب إخطار الوكيل العقاري بإنهاء الاتفاقية كتابيًا، مطلوب أيضًا سبب الإنهاء وتاريخ إنهاء العقد.

نموذج  الإيجاري

إيجاري هو وثيقة ملزمة قانونًا تعمل كدليل على صحة عقد الإيجار الخاص بك.

من الجدير بالذكر أن مبادرة "الإيجاري" تم إطلاقها من قبل هيئة تنظيم العقارات (ريرا) لتنظيم وتسهيل سوق الإيجارات في دبي، وهو عبارة عن نظام تسجيل عبر الإنترنت يحمي حقوق المستأجرين وأصحاب العقارات على حد سواء ويضمن الشفافية والعدالة من خلال دمج عقود الإيجار في إطار النظام القانوني، كما يسمح أيضاً بإجراء تعديلات سهلة على العقود في حالة حدوث خلافات ويحمي حقوق الطرفين المعنيين في حالة حدوث نزاعات، كما أنه لن يتمكن الملاك من زيادة الإيجار بشكل غير قانوني في وقت لاحق.

إذا كنت تستأجر شقة أو فيلا في دبي، فيمكنك استخدام حاسبة زيادة الإيجار التابعة لمؤسسة التنظيم العقاري للتحقق من الزيادات المحتملة في الإيجار أو متوسط الإيجارات في منطقتك.

يجب أن يكون المستأجرون أيضًا على دراية بقوانين الإيجار الصادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري في دبي إذا واجهوا أي عوائق في الحصول على عقار مستأجر.

يمثل الحصول على عقد الإيجاري أمراً ضرورياً لعدة أسباب

·         يعد بمثابة سجل لعقد الإيجار الخاص بك؛ ولا يمكن التغيير أو التلاعب فيه أبداً.

·         عقد الإيجاري مطلوب لتفعيل خدمات المياه والكهرباء لدى هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وعند الانتقال إلى شقة أو فيلا جديدة.

·         تتطلب شركات إدارة المباني والمجتمعات عقد الإيجاري قبل تقديم أي خدمات.

·         إن إمتلاك عقد الإيجاري يحمي حقوقك في حال حدوث نزاع مع المالك.

·         يُطلب عقد الإيجاري لتجديد إقامة الأطفال، حيث يجب أن يكون عدد غرف نوم الوحدة السكنية كافية.

·         علاوة على ذلك؛ عقد الإيجاري مهم جداً للاستخدامات التجارية عند إصدار أو تجديد رخصة تجارية.

إذا كنت تستأجر عن طريق وكيل عقاري، سيتولي التسجيل في عقد الإيجاري نيابة عنك.

ختاماً، لا تكتمل آية معاملة عقارية دون نماذج مؤسسة التنظيم العقاري الصالحة والمعبأة حسب الأصول، كما أن هذه النماذج تحمي حقوق كل طرف مشارك في الصفقة.

معلومات التواصل مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي

طورت دائرة الأراضي والأملاك في دبي خدمات إلكترونية عديدة، إذ أصبح يمكن عن طريق الموقع الإلكتروني للدائرة إنجاز مختلف الخدمات والمهمات بطرق سهلة وسريعة وفعّالة، لكن ما زال هنالك بعض الأمور التي تتوجب زيارة الفرع الرئيسي للدائرة ومعرفة رقم دائرة الاراضي والاملاك دبي والاطلاع أيضاً على اوقات عمل دائرة الاراضي والاملاك دبي.


لمزيد من المعلومات حول خدمات دائرة الأراضي والأملاك، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للدائرة.

How can we help you?
Get a Free Consultation

We use cookies as part of our Privacy Policy to help us improve our website. Press 'Accept' to allow us to use our Privacy Policy. Accept Cookies Privacy Policy, Accept Cookies